السبت، 10 ديسمبر 2011

نبذة عن اللجنة النقابية لمعلمى مصر باسيوط



هي احد اللجان النقابية التابعة لاتحاد المعلمين المصريين، والتى تنتشر بشكل كبير فى معظم محافظات الجمهورية .


وتعد اللجنة النقابية لمعلمى مصر باسيوط، اول نقابية مستقلة عمالية تخص المعلمين والعاملين بمجال التربية والتعليم والمنتسبين للتعليم من خارج التربية والتعليم ،مثل معلمى الازهر الشريف ، كما تضم لها خريجى كليات التربية، وتم اشهار النقابة بشكل رسمى وقانونى واصبح لها كيانها القانونى المستقل، واصبح لها شرعيتها الثورية والقانونية .

كما نحب ان نوضح بعض من المبادئ الهامة منها:

لقد ظهرت النقابات المستقلة في مصر منهية عهد احتكار العمل النقابي والسيطرة عليه من قبل الدولة والحزب الحاكم ، بفضل نضال العمال المصريين وتضحياتهم، ولا تستطيع أي جهة أو شخص الادعاء غير ذلك.
ونحن في الوقت ذاته نتوجه بالشكر والتحية لكل من ساند ودعم مبدأ الحريات النقابية وحق التنظيم سواء شخص أو جهة طالما كان التأييد والمساندة دون شروط.

إن النقابات المستقلة تؤكد على استقلالها التام عن أي جهة سواء حزب سياسي أو مؤسسة رسمية أو منظمة حقوقية أو أي شخص أو جهة ، وتؤكد أنها لا تتبع سوى الجمعيات العمومية لأعضائها ، وأن مبدأ الاستقلال هو مبدأ عام يشمل الجميع دون أي تمييز.
 وفي هذا الصدد تؤكد النقابات المستقلة أن ممثليها المنتخبين من القواعد العمالية وحدهم من يمتلكون الحق في التحدث باسم النقابات وإعلان مواقفها ومبادئها ، والنقابات لا تسئل عن أي مواقف جاءت من خارجها ، طالما لم تعلن صراحة قبول تلك المواقف عبر ممثليها المنتخبين.

إن النقابات المستقلة تعتمد في تمويلها على اشتراكات أعضائها ولا تتلقى أو تقبل تمويلا من أي جهة أو شخص في الداخل أو الخارج، ولجمعياتها العمومية الحق كاملا في الرقابة على مالياتها.

ونحن نؤكد أن الاعتماد على التمويل الذاتي للنقابات هو جزء لا يتجزأ من مبدأ الاستقلال الذي تأسست عليه النقابات .

وتتشرف أسيوط دوت كوم بأن تنشر تباعا ومن خلال هذة الصفحة كافة أخبار النقابة ، تحت إشراف مسئولي النقابة وهم كل من الأستاذ محمد عبد المقصود ثابت والاستاذ محمود عبد الفتاح.


تعمل النقابة على تحقيق أهدافها التالية
  1. الدفاع عن حقوق الاعضاء و رعاية مصالحهم.
  2. نشر الوعي و روح العمل الجماعي بما يكفل تدعيم النقابة و تحقيق أهدافها.
  3. العمل على  رفع مستوى  الاعضاء أقتصاديا وأجتماعيا و ثقافيا .
  4. تقديم الخدمات الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية و الصحية للاعضاء و عائلاتهم .
  5. المشاركة في الشأن الوطني العام ، و في وضع و مناقشة و تنفيذ خطط و برامج تنمية المجتمع و مناقشة  و ابداء الرأي في التشريعات التي تتصل بحقوق أعضائها و مصالحهم .
  6. أستخدام التقاضي للدفاع عن حقوق و مصالح النقابة و أعضائها كما يجوز لها التدخل مع أعضائها في جميع الدعاوي ذات الصلة بأهداف النقابة .
  7. إقرار و تنظيم حق الاعضاء في الاحتجاج و الاضراب دفاعا عن مصالحهم و حقوقهم و انشاء الصناديق اللازمة لمجابهة الاعباء المالية لدعم هذا الحق.
  8. انشاء و ادارة المؤسسات و الجمعيات و الصناديق و النوادي ، الثقافية و العلمية و الاجتماعية و التعاونية و الصحية و الائتمانية و الترفيهية لتقديم الخدمات للاعضاء و عائلاتهم ، و تكون لهذه المؤسسات الشخصية المعنوية .
  9. تشكيل اتحادات مع غيرها من المنظمات المماثلة ، على مستوى المهنة أو الوطن أو الدولي ، و الانضمام إليها ، لرعاية المصالح المشتركة لأعضائها و الاعلاء من شأنهم .
10.       الدفاع عن الحق في الحصول على تعليم وطني موحد لجميع أبناء الشعب المصري من خلال زيادة نسبة الانفاق على التعليم من الناتج القومي دون تمييز و العمل على تطوير التعليم في مصر . 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تنبية هام:تشكر “أسيوط دوت كوم” تفاعل جمهورها الكريم مع خدمة التعليقات، وترجوهم عدم إضافة أي تعليق يمس أو يسيء للأديان والمقدسات، أو يحمل تجريحًا أو سبًا يخدش الحياء والذوق العام للأشخاص والمؤسسات.. وستضطر الإدارة آسفةً لحذف أي تعليق يخالف هذه الضوابط.وإدارة الموقع غير مسئولة عن التعليقات المنشورة،فهى تخص كاتبها.

"ما يلفظ من قول الإ لديه رقيب عتيد"