الثلاثاء، 20 يوليو 2010

تدوير المخلفات الزراعية ورفع إنتاجية الفدان بحلقة نقاشية بأسيوط

أسيوط دوت كوم - أسامة صديق


نظم مركز النيل للإعلام بأسيوط حلقة نقاشية حول تدوير المخلفات الزراعية ورفع خصوبة وإنتاجية الفدان استمرت لمدة يومين بمشاركة إدارة حماية نهر النيل وجهاز شئون البيئة ومديريات الري والزراعة والتعاون الزراعي وبعض الجمعيات الأهلية العاملة في هذا المجال...

صرح بذلك محسن محمد جمال مدير المركز وقال أن الحلقة تهدف الى بحث كيفية الاستفادة من المخلفات الزراعية في رفع خصوبة وإنتاجية الفدان وإلقاء الضوء على المعاملات الزراعية الحديثة وأثارها الاقتصادية.ومن ناحيته أكد اللواء نبيل العزبي محافظ أسيوط أهمية معرفة المعوقات التي تحول دون تحقيق الاستفادة المثلى من تدوير المخلفات الزراعية والحلول المقترحة لذلك.

 مشيرا الى ضرورة إلقاء الضوء على الآثار الاقتصادية والبيئية المترتبة على تعظيم الاستفادة من تدوير المخلفات
الزراعية.وأشار المهندس أحمد رفعت العربي وكيل وزارة الزراعة بأسيوط الى أهمية الأسمدة العضوية والحيوية في الزراعات العضوية والمردود الاقتصادي لاستخدامها.

وتحدث الدكتور فاروق عبد القوي الأستاذ بقسم وقاية النبات بكلية الزراعة جامعة أسيوط عن تعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية والآثار الصحية والبيئية لتدوير المخلفات الزراعية ومشاكل تراكم الأسمدة في التربة والإسراف في التسميد.

وأوصت الحلقة بضرورة تدريب المهندسين الزراعيين وكبار المزارعين على الأساليب الحديثة لتدوير المخلفات الزراعية وإمكانية عمل نماذج إرشادية لذلك وتنفيذ تجارب عملية ودراسة إمكانية قيام الصندوق الاجتماعي بمنح قروض لمشروعات تدوير المخلفات الزراعية وتوفير دراسات جدوى لذلك وإمكانية توفير معدات خاصة بالتدوير يتم تسليمها لمراكز الإرشاد الزراعي بقرى المحافظة.

وأوضح أنه يتم  استخدام الأساليب والوسائل العلمية الحديثة التي تساعد على نمو شخصية الطفل وتوسيع مداركه حيث يجري تنظيم حلقات نقاشية وندوات عن الموضوعات التي تساهم في تنمية المجتمع وتقدمة وكذلك ندوات عن الممارسات الضارة ضد الطفلة الأنثى (ختان الإناث) والمشكلة السكانية فضلاً عن ندوات ولقاءات مع أولياء أمور الأطفال في الموضوعات التي تهمهم والتي تساهم في تنشئة أطفالهم تنشئة سليمة مثل رعاية طفل ما قبل المدرسة ومرحلة المراهقة متطلباتها وكيفية التعامل معها والمخاطر التي يمكن أن يتعرض لها المراهقين.

ولفت وكيل وزارة التضامن إلى أن يجري عقد ندوات موسعة للعاملين بالمكتبات يتم من خلالها تقييم وعرض الصعوبات والمعوقات التي تواجه العمل بالمكتبات ومقترحات حلها وجارى الإعداد لمسابقات بين الأطفال وبين المكتبات المختلفة في النواحي الثقافية والرياضية والفنية بناء على توجيهات المحافظ ومتابعته لتلك المسابقات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تنبية هام:تشكر “أسيوط دوت كوم” تفاعل جمهورها الكريم مع خدمة التعليقات، وترجوهم عدم إضافة أي تعليق يمس أو يسيء للأديان والمقدسات، أو يحمل تجريحًا أو سبًا يخدش الحياء والذوق العام للأشخاص والمؤسسات.. وستضطر الإدارة آسفةً لحذف أي تعليق يخالف هذه الضوابط.وإدارة الموقع غير مسئولة عن التعليقات المنشورة،فهى تخص كاتبها.

"ما يلفظ من قول الإ لديه رقيب عتيد"