الأحد، 7 نوفمبر 2010

علام: انتهاء دراسات قناطر أسيوط الجديدة

أسيوط دوت كوم- ماهر عبد الواحد


أعلن الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الموارد المائية والرى، أن الوزارة قد انتهت من كافة الدراسات والتصميمات الخاصة بقناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، وجارٍ العمل بشأن التمهيد لطرح الأعمال والبدء فى التنفيذ اعتباراً من العام القادم.

وصرح الوزير، أن هذا المشروع العملاق يأتى انطلاقاً من حرص الوزارة على الاستفادة بكل قطرة مياه وضمان وصولها إلى كافة الزمامات المستهدفة بالكميات المطلوبة وفى التوقيت المناسب،


مشيراً إلى أن دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية التى قامت بها الوزارة بالتعاون مع أحد المكاتب الاستشارية الألمانية والتى استمرت على مدى 5 سنوات، أكدت ضرورة المضى قدماً فى إنشاء قنطرة جديدة تحل محل القنطرة الحالية، التى تخطى عمرها الـ100 عام.

وأفاد الدكتور علام، أن هذا المشروع القومى المتعدد الأغراض يهدف إلى تحسين الرى فى زمام 1.65 مليون فدان، بالإضافة إلى تلبية احتياجات مياه الصناعة والشرب لخدمة 10 ملايين نسمة بمحافظات أسيوط المنيا بنى سويف الفيوم الجيزة، فضلاً عن توليد طاقة كهربائية نظيفة وصديقة للبيئة تقدر بحوالى 260 جيجاوات/ساعة سنوياً، وكذلك تطوير الملاحة النهرية على امتداد نهر النيل، ودعم منظومة قطاع السياحة علاوة على تحسين الربط المرورى بين ضفتى النيل بمحافظة أسيوط.

وأضاف الوزير، أن المشروع سوف يتم تنفيذه على مدى الأعوام الخمس القادمة وبتكلفة تقديرية تصل إلى حوالى 3.5 مليار جنيه، يتم توفيرها من خلال تمويل مشترك بين الحكومتين الألمانية "ممثلة فى بنك التعمير الألمانى" والحكومة المصرية، وذلك فى إطار الخطة القومية لإحلال وتجديد القناطر والمنشآت الكبرى على نهر النيل بتكلفة حوالى 10 مليارات جنيه حتى عام 2017، وجارٍ التنسيق مع الأجهزة المعنية بالدولة ووزارات الكهرباء والإسكان والبيئة والأجهزة المحلية بأسيوط للإعداد لتنفيذ المشروع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تنبية هام:تشكر “أسيوط دوت كوم” تفاعل جمهورها الكريم مع خدمة التعليقات، وترجوهم عدم إضافة أي تعليق يمس أو يسيء للأديان والمقدسات، أو يحمل تجريحًا أو سبًا يخدش الحياء والذوق العام للأشخاص والمؤسسات.. وستضطر الإدارة آسفةً لحذف أي تعليق يخالف هذه الضوابط.وإدارة الموقع غير مسئولة عن التعليقات المنشورة،فهى تخص كاتبها.

"ما يلفظ من قول الإ لديه رقيب عتيد"