السبت، 29 مايو 2010

علام : وزارة الري تبحث إمكانيات الشركات المتقدمة لتنفيذ مشروع قناطر أسيوط الجديدة


اسيوط دوت كوم


أعلن وزير الموارد المائية والرى د.محمد نصر الدين علام، أنه يتم حاليا تقييم اتحاد الشركات والمقاولون وبحث قدرتها الفنية وملاءمتها المائية لإمكان اختيار أفضلها للتقدم فى المناقصة التى ستطرح لتنفيذ وإحلال وتجديد قنطرة أسيوط ومحطتها الكهرومائية عدد 2 هويس ملاحى، تمهيدا لاختيار أفضل الشركات التى سيتم تقييمها فنيا وماليا للبدء فى تنفيذ المشروع خلال النصف الثانى من عام 2011، الذى من المتوقع أن تتجاوز تكلفته حوالى 4 مليارات جنيه.

وأضاف علام أن قنطرة أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية تعتبر بمثابة مشروع مائى عملاق متعدد الأغراض يتيح التحكم فى إدارة مياه النيل عند أسيوط مما يسهم فى تحسين الرى بالدلتا والحفاظ على مواردنا المائية من الإهدار، ويوفر المياه اللازمة لرى أكثر من 650ر1 مليون فدان، بالإضافة إلى تلبية كافة احتياجات الصناعة والشرب وغيرها لخدمة حوالى 10 ملايين نسمة بمحافظات أسيوط والمنيا وبنى سويف والفيوم والجيزة، فضلا عن توليد طاقة كهربائية نظيفة تقدر بحوالى 260 جيجاوات/ساعة سنويا وتطوير الملاحة النهرية ودعم السياحة وتحسين الربط المرورى بين ضفتى النيل بمحافظة أسيوط.

وأشار إلى أن الوزارة انتهت فى إطار خطتها لإحلال وتجديد القناطر من تنفيذ مشروع إنشاء قنطرة فم الرياح العباسى الجديدة بتكلفة إجمالية بلغت 40 مليون جنيه، مما أدى إلى تحسين الرى فى زمام 800 ألف فدان بمحافظات الغربية وكفر الشيخ والدقهلية وزيادة التصرفات المائية من 25 مليون متر مكعب فى اليوم إلى 27 مليون متر مكعب فى اليوم ومن المنتظر افتتاحها قريبا.

وأوضح علام أن تنفيذ قنطرة أسيوط الجديدة يأتى ضمن خطة الحكومة لرفع أداء المنشآت المائية الكبرى وإنهاء مشكلات نقص مياه الرى للمحاصيل الزراعية فى الصعيد تنفيذا لتوجهات الرئيس حسنى مبارك والحكومة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تنبية هام:تشكر “أسيوط دوت كوم” تفاعل جمهورها الكريم مع خدمة التعليقات، وترجوهم عدم إضافة أي تعليق يمس أو يسيء للأديان والمقدسات، أو يحمل تجريحًا أو سبًا يخدش الحياء والذوق العام للأشخاص والمؤسسات.. وستضطر الإدارة آسفةً لحذف أي تعليق يخالف هذه الضوابط.وإدارة الموقع غير مسئولة عن التعليقات المنشورة،فهى تخص كاتبها.

"ما يلفظ من قول الإ لديه رقيب عتيد"