الخميس، 7 أبريل 2011

170 ألف فدان قمح بأسيوط واستخدام طرق حديثة لزيادة الإنتاج

اخبار اسيوط 7 أبريل 2011 

أسيوط دوت كوم- محمد حسام


أكد  اللواء نبيل العزبي محافظ أسيوط زيادة المساحة المزروعة بمحصول القمح لهذا العام لتصل إلى 170 ألف فدان بزيادة قدرها 20 ألف فدان عن المستهدف زراعته و10 ألاف فدان عن العام الماضي في إطار اتجاه الدولة للاكتفاء الذاتي من القمح.

وقال إن تحقيق الاكتفاء الذاتي من قمح الخبز يأتي برفع إنتاجية الفدان وزيادة المساحة المنزرعة وتحسين التقاوي وتكثيف التوعية والإرشاد الزراعي.

مشيرا إلى استخدام أسيوط ولأول مرة زراعة القمح على مصاطب بدلا من الطريقة التقليدية والتي تتم تحت أشراف فريق علمي من مركز البحوث الزراعية بالتنسيق مع مديرية الزراعة بالمحافظة.

وأشار احمد رفعت وكيل وزارة الزراعة بأسيوط إلى أن تجربة المصاطب تساعد في توفير كمية التقاوي والمياه المستخدمة في الري وبالتالي تكاليف الإنتاج منوها عن توقعه بزيادة إنتاجية الفدان لتصل إلى 30 أردب للفدان الواحد وأضاف بأنه تم تدريب عددا من المزارعين على طريقة المصاطب تمهيدا لتعميمها على مستوى المحافظة.

 وأوضح رفعت بان وزارة الزراعة أعلنت عن زيادة سعر توريد القمح ليصل إلى 360 جنيه للإردب مضيفا بأنه تم اتخاذ عدة إجراءات لتحفيز المزارعين لزراعة القمح بتقديم مجموعة من الخدمات المتميزة تتمثل في تطهير المجارى المائية وتوفير المعدات اللازمة للحرث ومبيدات الحشائش كما تم تكليف ألاف المهندسين الزراعيين ومشرفي المديرية للإشراف على زراعات القمح في كافة قرى ومراكز المحافظة .

هناك تعليق واحد:

  1. الكلام ده كويس لكن يا ترى فى علاقة بين المساحة المنزعة وعدد سكان المحافظة ..

    ردحذف

تنبية هام:تشكر “أسيوط دوت كوم” تفاعل جمهورها الكريم مع خدمة التعليقات، وترجوهم عدم إضافة أي تعليق يمس أو يسيء للأديان والمقدسات، أو يحمل تجريحًا أو سبًا يخدش الحياء والذوق العام للأشخاص والمؤسسات.. وستضطر الإدارة آسفةً لحذف أي تعليق يخالف هذه الضوابط.وإدارة الموقع غير مسئولة عن التعليقات المنشورة،فهى تخص كاتبها.

"ما يلفظ من قول الإ لديه رقيب عتيد"