الاثنين، 30 نوفمبر، 2009

متطوعين للقضاء على التلوث والفوضى بترعة الملاح في أسيوط





بهدف القضاء على القمامة والتلوث و زرع روح جمالية للمناطق العشوائية والشعبية قام فريق عمل متطوع يضم فنان تشكيلي وجمعية أهلية ومجالس أباء المدارس وأساتذة جامعات يحي السادات بأسيوط بخطة متكاملة للنهوض الحضاري والجمالي بالمنطقة الشعبية والعشوائية لترعة الملاح .

صرح بذلك اللواء نبيل العزبي محافظ أسيوط وقال أن المحافظة تدعم جهود المجتمع المدني الهادفة للتنمية المجتمعية.

وأضاف نبيل العزبي أن فريق التطوع سيقوم بتوحيد دهانات المباني باللون البيض باللون الأحمر الطوبي مع توحيد دهانات اللافتات البلاستيكية والإرشادية باللون الأخضر وبوابات المحلات والشركات باللون الأحمر الطوبي وأكد المحافظ نجاح فريق المتطوعين في جمع تبرعات عينية عبارة عن كميات ضخمة من الدهانات قدمت كتبرع من الشركات الكبري للدهانات كما أقدمت الجمعية على جمع تبرعات مالية من رجال الأعمال بالمنطقة لصرفها على نقل القمامة وأجور العمالة الماهرة للدهانات مشيداً بروح العطاء التي تحلى بها الفنان التشكيلي عبد الناصر حسن الذي سينفذ عدة جداريات مخصصة لهذه المنطقة على حسابه الشخصي وكذلك السيد ناصر الكومي رئيس الجمعية الأهلية المشاركة والمنسقة.


وأشار الفنان التشكيلي العالمي عبد الناصر حسن أنه سيقوم بتنفيذ لوحات جدارية لفن الشارع أستغرفت عدة أشهر من الإعداد ، وهو نوع من الفنون المتميزة بالتلخيص والتبسيط لتلائم أبناء المناطق الشعبية والعشوائية ، وتهدف الجداريات للدعوة لتعديل السلوك المجتمعي عن طريق القطع النحتية التي تقاطع الحركة العشوائية وتساهم بخلق روح جمالية ومتعة بصرية للأهالي وغرز نوع من القيم الاجتماعية كالمحافظة على البيئة ، مضيفاً أنه سيتم محاكاة الموروث الشعبي بمواكبة العصر ، عن طريق إنشاء جداريات على طول أسوار السكك الحديدية للمنطقة بعد تخليصها من القمامة بواسطة المتطوعين

وأوضح عبد الناصر حسن أن سيتم عمل اللوحات عن طريق خامات البيئة ، مثل قطع الفسيفساء والصخور البازلتية وبقايا الأخشاب والزجاج ملون .

ملح الطعام المدعم باليود يمنع الإصابة بالغدة الدرقية والتقزم عند الأطفال





عقد بمديرية الصحة بأسيوط ورشة عمل حول أهمية عنصر اليود وضرورة توافره في الأغذية التي يتناولها المواطنون ، 

حضر الندوة وكيل وزارة التعليم والصحة وأكدت الدكتورة نجوي العشري مدير الصحة المدرسية أهمية توفير غذاء آمن باليود لتلاميذ المدارس وذلك من خلال حملات توعية بالمدارس ، فضلاً عن تزويد الوجبات الغذائية المدرسية باليود وتعمم الوجبة المدرسية على جميع المدارس ، خاصة تلك الواقعة في المناطق الفقيرة بالقرى والنجوع مشيرة إلي برنامج ترعاه وزارة الصحة بالتعاون مع اليونيسيف ومنظمة الأغذية العالمية لخلط الخبز بالحديد وتطعيم الفطيرة المدرسية باليود من خلال ملح الطعام.
 
ومن ناحيته قال الدكتور أسامه حجازي مدير الرعاية الأساسية بالصحة أن نقص اليود يؤدي إلي تضخم الغدة الدرقية وكذلك البلاهة والتخلف العقلي والتقزم عند الأطفال ، مشيراً إلي أن مستخدمي الملح المدعم باليود في أسيوط يصل إلي 81% وتسعي الوزارة لتكون النسبة 90% وهي النسبة المطمئنة مقارنة بالمحافظات الأخرى ، ومن ناحيته أشار محمد نجيب وكيل وزارة التعليم إلي أن ميزانية التغذية بالجمهورية تبلغ 325 مليون جنيه ، ولتعميم الوجبة على المدارس تحتاج الوزارة لثلاثة أضعاف هذا المبلغ منوهاً بأن التغذية في أسيوط زادت بمقدار 3 ملايين جنيه لتبلغ العام الحالي 21 مليون جنيه.
 
وأكد أن المديرية حريصة على توزيع هذه الوجبات المدعمة بالحديد واليود على تلاميذ المدارس بالقرى والنجوع
وأوصت ورشة العمل باختيار مركزين في أسيوط وهما أبوتيج والقوصية وتنظيم حملات توعية بالمدارس لتوضيح أهمية عنصر اليود في التغذية مع أخذ عينات لتحليلها من بول التلاميذ ومقارنة نسبة اليود بنوع الملح الذي يتناولونه في منازلهم.
 
كما أوصت الندوة بتنويع الوجبة المدرسية لتشمل الخضروات والفواكه ، وتنظيم فعاليات إعلامية وثقافية بالمدارس ، ومراكز الشباب للتعريف بأهمية اليود في الطعام مع التركيز علي القري والنجوع في المراكز البعيدة

حفلات غنائية في الحدائق العامة بأسيوط طوال أيام عيد الأضحى




أكد اللواء نبيل العزبي محافظ أسيوط أنه تم وضع برنامج فني لاحتفال المواطنين بعيد الأضحى المبارك بالحدائق والمتنزهات والميادين العامة بمدن ومراكز المحافظة لإدخال البهجة على قلوب المواطنين في هذه المناسبة السعيدة.


جاء ذلك خلال لقاء تفقده للعديد من الحدائق لمشاركة المواطنين فرحتهم بالعيد يرافقه اللواء عبد الرحمن راشد سكرتير عام المحافظة المساعد.


وأوضح المحافظ أن حديقة الفردوس ستقدم أفلام سينمائية حديثة طوال ليالي العيد بسينما حديقة الفردوس إضافة إلى مشاركة الفرق الفنية في تقديم حفلات صباحية ومسائية بالحدائق والميادين حيث تقدم فرقة القوصية للإنشاد الديني حفلاً فنياً في صباح اليوم بميدان المنفذ وتقدم فرقة قصر ثقافة أحمد بهاء الدين التلقائية عرضاً بالمسرح الروماني لحديقة الخالدين وفرقة القوصية للآلات الشعبية عرضاً بميدان عرابي أمام حديقة الفردوس تقدم فرقتا كورال الطفل والفنون الشعبية للأطفال عرضين فنيين لرواد حديقة الإبراهيمية في ثاني أيام العيد وتقدم فرقة أسيوط للموسيقى العربية حفلاً ساهراً بالمسرح الروماني لحديقة الفردوس.

محافظ أسيوط يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك وسط ألاف المصلين بساحة مسجد ناصر




أدى اللواء نبيل العزبي محافظ أسيوط صلاة عيد الأضحى المبارك وسط الآلاف من جموع المصليين بساحة مسجد ناصر بحي شرق بمدينة أسيوط كما أدى الصلاة معه اللواء جاد جميل سن مراد مدير أمن أسيوط ومحمد عبد المحسن أمين الأمانة المركزية للمجالس الشعبية المحلية والمهندس أحمد عبد العزيز أمين عام الحزب الوطني الديمقراطي بأسيوط ومحمد فهمي صالح رئيس المجلس الشعبي المحلي والقيادات السياسية والتنفيذية والأمنية والشعبية بالمحافظة.


وفي خطبة العيد حث الشيخ علي أبو الحسن رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر الشريف على الاقتداء بالرسول الكريم واستلهام العبرة من هذه المناسبة الكريمة التى تعبر عن التضحية والفداء وبر الوالدين ودعا المواطنين الى التراحم والمودة والتكافل فيما بينهم.


عقب الصلاة هنأ المحافظ جموع المصليين وتم توزيع الهدايا واللعب والحلوى على الأطفال كما قدمت فرقة القوصية للانشاد الديني فقرة في المديح النبوي وابتهالات دينية.




ثم توجه محافظ أسيوط إلى مستشفى الإيمان الجديدة بمدينة مبارك وأكد على أهمية التكافل الاجتماعي والتراحم بين أبناء المجتمع وعلى الدور الملموس للعاملين بالقطاع الصحي في توفير الأمان الصحي والعلاج خاصة في المناسبات والأعياد ضمن منظومة متكاملة لخدمة المواطن.


كما زار المحافظ مجندي الأمن المركزي وقوات الأمن وقدم التهنئة للجنود والضباط والقادة وأشاد بدورهم في حفظ الأمن وتأمين سلامة المواطن والمنشأة واستقبل بدار مناسبات المحافظة المهنئين من المواطنين والمسئولين ورجال الدين الإسلامي والمسيحي.


كما توجه المحافظ إلى حديقة الفردوس لتهنئة المواطنين بالعيد والتي يقصدها ألاف المواطنين لقضاء العيد حيث ألتف حوله الأطفال لالتقاط الصور ومصافحته كما تراقص الشباب على أنغام الطبل البلدي لفرقة أسيوط للموسيقى الشعبية وتابع بنفسه الرحلات النهرية التي تتحرك من المرسى النهري بالحديقة وشدد على الألتزام بإكتمال مقوم العبارات قبل تحركها.

الثلاثاء، 24 نوفمبر، 2009

بترول أسيوط فى المنصورة اليوم



يتوجه مساء اليوم الفريق الأول لكرة القدم بنادى بترول أسيوط إلى المنصورة للدخول فى معسكر مغلق هناك استعدادا للمباراة التى ستجمع الفريقين يوم الأربعاء القادم فى الأسبوع التاسع من عمر الدورى.

من جانبه، أكد حمادة المصرى مدير الكرة لبترول أسيوط، أنه تعمد سفر اللاعبين قبل 48 ساعة كاملة على المباراة حتى يدخل اللاعبون فى أجواء اللقاء مبكرا وللحصول على راحة كافية.

وأضاف المصرى أنه رفض توقيع أى عقوبات مالية على لاعبى الفريق عقب الهزيمة أمام حرس الحدود السبت الماضى، مطالبا بضرورة الفوز على المنصورة للخروج من المأزق الذى يمر به الفريق حاليا.

ويحتل بترول أسيوط حاليا المركز الأخير فى جدول الدورى برصيد 3 نقاط، جمعها من ثلاث تعادلات و خمس هزائم، فيما لم يذق طعم الفوز حتى الآن.

أراضى زراعية بأسيوط تروى بمياه الصرف الصحى



طالب أعضاء المجلس المحلى لمحافظة أسيوط بسرعة تنفيذ القرار رقم 1083 لسنة 2009 الخاص بإزالة المحاصيل التى تروى بمياه الصرف الصحى بمنطقة عرب المدابغ جاء ذلك خلال جلسة المجلس الأخيرة برئاسة محمد فهمى صالح وحضور محافظ أسيوط اللواء نبيل العزبى.

قال ياسر محمد عبد المعز عضو المجلس أنه يوجد منتجات تباع فى أسواق أسيوط من الخضراوات والمحاصيل الزراعية تعتمد على الرى بمياه الصرف الصحى الغير معالجه والتى تعتمد عليها الزراعات بمنطقة عرب المدابغ وهذا الأمر فى منتهى الخطورة.

وأضاف يوسف الليثى عضو المجلس أن هذا الموضوع تم دراسته وبحثه منذ أكثر من عشرة سنوات وللان لم نجد حل وطالب الليثى بإزالة هذه المحاصيل من اجل حماية المواطنين.
 

ومن جانبه قال إبراهيم عماشة رئيس مجلس إدارة شركة المياه والصرف الصحى بأسيوط، أن مياه الصرف الصحى التى تروى بها هذه الزراعات ناتجة من محطات التنقية محطة 20 ألف متر مكعب يومى ومحطة 30 ألف متر مكعب يومى وأخرى 70 ألف متر مكعب يومى وهم خارج الخدمة حاليا،وتقوم الهيئة الآن بعمل عملية تأهيل لهم لإعادة تشغيلهم.
 

وأضاف عماشة أنه بالنسبة للأراضى التى يتم ريها، جزء منها ملك للشركة مزروع غابات خشبية وجزء تابع للقوات المسلحة وجزء مؤجر للمواطنين منذ أكثر من 20 عاما عن طريق الوحدة المحلية لمركز ومدينة أسيوط وقمت بإبلاغ المحافظة بخطورة هذا الوضع وإغلاقنا محبس المياه التى تروى هذه الأراضى ولكن تظاهر عدد من أصحاب هذه الزراعات ثم قاموا بحمل أسلحة فى المساء وقاموا بكسر خط الصرف وتحويله إلى رى زراعتهم والأخطر أن باقى المياه يذهب إلى ترعة جانبية بعرب المدابغ وتمر بعدد كبير من القرى بمركزى أسيوط ومنفلوط.

وطالب عماشة بإحضار المواطنين الذين يقومون برى زراعاتهم من مياه الصرف وعمل توعية لهم بزراعة أصناف وثمار لا تؤكل وعمل عقود بذلك ومن يخالف ذلك تمنع عنه المياه ويتم فسخ عقد الإيجار معه، وطالب أعضاء المجلس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى بأسيوط بإغلاق ماسورة الصرف الصحى التى تقوم برى هذه المنطقة على الفور وسرعة الانتهاء من تأهيل محطتى التنقية.

إصابة 4 فى حفل عرس بأسيوط بسبب أعيرة نارية طائشة




تحول عرس إلى صراخ وعويل بمركز الفتح بأسيوط، بعد أن قام أحد المدعوين بإطلاق أعيرة نارية من سلاحه الخاص تحية إلى العروسين نتج عنها إصابة 4 مدعوين ونقلهم إلى مستشفى أسيوط الجامعى.

اللواء جاد جميل مدير أمن أسيوط تلقى إخطاراً من مأمور مركز الفتح بإصابة ح.ف.ح (31 سنة) فلاح مقيم بقرية عرب الكلابات بمركز الفتح م.د.س (20 سنة) فلاح و ع.ا.ع (35 سنة) فلاح بقرية المعابدة الشرقية بابنوب و م. س. ا (25 سنة) فلاح بمنطقة القصر بالفتح، وذلك أثناء حضوره حفل زفاف ف. ح .ف ابن عم المصاب الأول.

تبين من أقوال المصابين قيام أحد المعازيم ويدعى ع. ا. ع (35 سنة) سائق ومقيم بذات القرية بإطلاق أعيرة نارية من سلاح كان بحوزته ابتهاجا بالعرس، مما أدى إلى الإصابات ونقل المصابين إلى مستشفى أسيوط الجامعى وتحرر محضر رقم 4074 إدارى مركز الفتح لسنة 2009.



120 ألف جنية لشراء لحوم الأضاحى للفقراء بأسيوط



قرر اللواء نبيل العزبي محافظ أسيوط اعتماد 120 ألف جنيه من صندوق رعاية الفقراء بالمحافظة لشراء رؤوس ماشية لذبحها وتوزيعها على الأوْلى بالرعاية في شوادر تقيمها المحافظة بالميادين العامة في عيد الأضحى المبارك.


وطالب المحافظ بمراعاة الدقة والعدالة في توزيع لحوم الأضاحي وفق الحالة الاجتماعية والكشوف المعتمدة بمديرية التضامن الاجتماعي والمخصصة لهذا الصندوق، مشيرًا أن هذا الصندوق تم إنشاؤه العام الماضي وتبرعت له المحافظة بالإضافة إلى تبرعات رجال الأعمال من أبناء المحافظة.



اللحوم متوافرة في الأسواق .. والحدائق والمتنزهات بالمجان .. خلال أيام العيد



عقد اللواء نبيل العزبي محافظ أسيوط إجتماعأً حضره رؤساء المراكز والمديريات وناقش الاجتماع استعدادات المحافظة لاستقبال عيد الأضحىالمبارك ، حيث أكد المحافظ أهمية الاستعداد لاستقبال عيدا لأضحي المبارك وتوفير كافة الاستعدادات لراحة المواطنين حيث أطمأن المحافظ على العبارات النهرية والتي يستخدمها المواطنون للتنزه في أيام العيد مشيراً إلي توفير الأمان لهذه المعدات النهرية منعاً للحوادث .. فضلاً عن فتح جميع الحدائق والمتنزهات بالمجان للمواطنين ...

كما ناقش المحافظ أسعار اللحوم حيث أكد الدكتور محمد مرزوق مدير الطب البيطري أن اللحوم لم تتجاوز أسعارها الـ 38 جنيهاً للكيلو وهي مقارنة بأسعارها في المحافظات المجاورة يعتبر مناسباً ... كما أكد إبراهيم العسقلاني وكيل وزارة التموين تسيير حملات يومية صباحية ومسائية طوال أيام العيد لمراقبة الأسعار وضمان تواجدها بالأسواق .

ومن ناحيتها أشارت الدكتورة أماني لطفي وكيل وزارة الصحة إلي استعداد المستشفيات لاستقبال العيد وذلك من خلال تشكيل غرفة عمليات بالمديرية ومنع الأجازات للأطباء والممرضين ، وتابع المحافظ الإجراءات المشددة التي يتم اتخاذها لحماية تلاميذ المدارس من الإصابة بأنفلونزا الخنازير والتأكد على منظومة النظافة بالمدن والقرى وحماية أملاك الدولة ومنع التعدي عليها والحفاظ على الأراضي الزراعية وإزالة التعديات على الرقعة الزراعية..
 

الاثنين، 23 نوفمبر، 2009

تجديد حبس 19 من المتهمين فى أحداث الشغب بديروط 15 يوماً



قررت محكمة أسيوط الكلية امس الأحد، تجديد حبس 19 من المتهمين فى أحداث الشغب بديروط 15 يوماً، إثر مقتل والد الشاب القبطى الذى قام بتصوير فتاة مسلمة فى أوضاع مخلة، وقام بنشر الصور على الإنترنت والهواتف المحمولة.

وكان اللواء جاد جميل مدير أمن أسيوط قد تلقى بلاغا من مركز شرطة ديروط، بعد تظاهر عدد من شباب المسلمين وطلاب المعهد الأزهرى، وقيامهم بتكسير عدد من المحلات الخاصة بأقباط ديروط، بعد أن قام شاب قبطى بتصوير فتاة مسلمة فى أوضاع مخلة، ونشر الفيديو على الإنترنت والهواتف المحمولة، وتظاهر الشباب مطالبين بالإفراج عن المتهمين فى مقتل "فاروق هنرى عطا الله" والد الشاب القبطى.

للحفاظ على النظافة والشكل الجمالي..100 جنيه غرامة على " اللافتات القماش" بأسيوط



قرر اللواء نبيل العزبي محافظ أسيوط تحصيل رسم 100 جنيه على أي يافطة يتم تعليقها داخل مدينة أسيوط أو عواصم المراكز وذلك حفاظاً على النظافة ومنع تشويه حوائط المباني وواجهاتها وذلك نظراً لقيام البعض بتعليق هذه اليافطات مع لصق الملصقات على الجدران وتشويه المنظر العام الجمالي للمدينة.

وشدد القرار على إزالة كل هذه المخالفات على نفقة المخالفين حفاظاً على الشكل الجمالي للمدينة والذي أصبح ميزة هامة يلمسها كل مواطني وزائري مدينة أسيوط.

بتكلفة 7 مليون جنيه كوبري للمشاة يخدم 5 مناطق سكنية بأسيوط



قرر اللواء نبيل العزبي محافظ أسيوط إنشاء كوبري للمشاة بمنطقة الأربعين يعبر الطريق الدائري وترعة الملاح وصولاً لمنطقة السادات بتكلفة تصل إلى 7 مليون جنيه. 


وأكد المحافظ - خلال تفقده للمنطقة يرافقه عبد الناصر محمد رئيس حي غرب ومهندسي الشركة المنفذة لتحديد موقع الكوبري – أن كوبري المشاة يخدم 5 مناطق بحي غرب مدينة أسيوط هي الأربعين والمعلمين وترعة الملاح والسادات وغرب البلد مشيراً إلى أن إنشاء كوبري للمشاة يعد ضرورة ملحة نظراً للكثافة المرورية في الطريق الدائري سواء من مستخدمي المركبات أو المواطنين وطلاب المدارس الواقعة على الطريق وذلك حرصاً على سلامتهم كما يوفر الوقت والجهد في التنقل بين هذه المناطق.


كما نفقد المحافظ أعمال توسعة الطريق الذي يربط مدخل مدينة أسيوط الشمالي والطريق الدائري بطول 800م  حيث يجرى توسعته ورصفه وتزويده بأعمدة الإنارة باعتباره رافداً للنقل والحركة إلى المناطق الواقعة غرب مدينة أسيوط دون المرور بوسط المدينة مما يساهم في تخفيف الكثافة المرورية.


يذكر أن محافظة أسيوط قد انتهت من رصف الطريق الدائري بطول 9كم بتكلفة تصل إلى 35 مليون جنيه وإنشاء طريق جديد موازي لطريق أسيوط / سوهاج الزراعي على ترعة نجع حمادي الغربية بطول 50 كم وبتكلفة تصل إلى 50 مليون جنيه.
 

رفع درجة الاستعداد في مجازر أسيوط استعداداً لعيد الأضحى



قررت مديرية الطب البيطري بأسيوط اتخاذ إجراءات بيطرية مكثفة على مستوى المحافظة استعداداً لاستقبال عيد الأضحى المبارك وفي مقدمة هذه الإجراءات رفع درجة الاستعداد بجميع المجازر.

وصرح الدكتور محمد مرزوق مدير مديرية الطب البيطري بأسيوط أن رفع درجة الاستعداد بجميع المجازر ستبدأ اعتباراً من اليوم لتلبية احتياجات المواطنين المتزايدة من اللحوم خلال فترة العيد واستقبال الأضاحي طوال أيام العيد مضيفاً إلى أن الإجراءات شملت أيضاً إلغاء الأجازات للعاملين بالمجازر وتفتيش اللحوم ومديرية الطب البيطري خلال فترة عيد الأضحى.
وأوضح مرزوق أنه تم إعداد برنامج مكثف للمرور الدوري على المجازر وذلك بالتعاون مع مديرية الصحة لضمان سلامة اللحوم المنتجة من هذه المجازر.


وأشار إلى أنه صدرت تعليمات مشددة من اللواء نبيل العزبي محافظ أسيوط بضرورة زيادة أعداد الأطباء البيطريين العاملين بالمجازر لتلبية الأعداد المتزايدة في الأضاحي.


ونوه عن قيام حملات مشتركة لمتابعة المعروض في الأسواق من المنتجات ذات الأصل الحيواني من اللحوم والدواجن للتأكد من مصدرها وضبط اللحوم المذبوحة خارج المجازر وذلك حفاظاً على الصحة العامة وسلامة الإنسان من تناول منتجات ذات أصل حيواني تمل مسببات مرضية بالإضافة إلى عمل نشرات دورية لتوعية المستهلكين بالابتعاد عن شراء السلع مجهولة المصدر والطرق الصحية السليمة لتداول اللحوم والدواجن والمنتجات الحيوانية والغذائية..

دورات تدريبية لمسئولي الأنشطة لتمكينهم من إكتشاف الموهوبين والمبدعين



أوصت الحلقة النقاشية لمركز النيل للإعلام بأسيوط حول "الأنشطة المدرسية وتعميق الإنتماء" بتنظيم دورات تدريبية لمسئولي الأنشطة المدرسية في إكتشاف الموهوبين والمبدعين من الطلبة بالتنسيق مع أساتذة جامعة أسيوط والمراكز البحثية ، كما طالبت بتوفير الموارد المالية للصرف على هذه الأنشطة المدرسية وعدم إرتباطها بالمصروفات المدرسية حتي يمكن تفعيل ممارستها التربوية ، وأوصت الحلقة النقاشية بعقد أجتماعات دورية ومتخصصة لمجالس الأمناء والآباء والمعلمين لتفعيل الأنشطة المدرسية وزيادة النسب المخصصة لها من بند مجلس الأمناء .


صرح بذلك محسن محمد جمال مدير مركز النيل للإعلام وقال أن الحلقة أقيمت على مدار ثلاث أيام متتابعة تحت رعاية اللواء نبيل العزبي محافظ أسيوط بهدف ألقاء الضوء على أهمية الأنشطة المدرسية في تعميق الإنتماء لدي الطلبة بالإضافة لبحث كيفية الإستفادة بتكنولوجيا المعلومات في دعم الأنشطة المدرسية ، وبحث كيفية صقل مهارات مسئولي الأنشطة لإكتشاف الموهوبين والمبدعين ، مضيفاً أنه شارك وحاضر بالحلقة مجموعة من أساتذة كليات وأقسام الإعلام والأداب والتربية بجامعة أسيوط و39 من مديري عموم التربية والتعليم ومسئولي مراكز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بالمحافظة.

وأوضحت الدكتورة أميمة عمران أستاذ الإعلام بجامعة أسيوط أن الحلقة النقاشية تضمنت عدة محاور من بينها أهمية الأنشطة المدرسية ودورها في الوطنية وبناء المجتمع بالإضافة لأهمية إدخال التقنيات الحديثة خاصة المعتمدة علي المعلومات والمعارف وعلوم الحاسب والإنترنت في هذه الأنشطة بما يساهم بنجاح أهداف كلاً من التعليم والتدريب والتعلم ، وأضافت الدكتورة أميمة عمران بأنه أقيم على هامش الحلقة عدة محاضرات حول التفكير الإستنباطي والإنتماء وأشكاله بالإضافة لأهم الإختبارات اللازمة لإكتشاف الطلبة الموهوبين.

ضبط 850 كجم دقيق مدعم بعد طرحها بالسوق السوداء بأسيوط



ضبطت أجهزة الرقابة التموينية بأسيوط 700 كجم دقيق مدعم قبل طرحها بالسوق السوداء بمراكز أسيوط والقوصية والبداري في اطار حملات مكثفة لرقابة المخابز وتجار المواد التموينية بالمحافظة بتعليمات من اللواء نبيل العزبي محافظ أسيوط صرح بذلك إبراهيم العسقلاني وكيل وزارة التموين بأسيوط ، 

كما تم تحرير تقارير مخالفات للتصرف في الدقيق المدعم لعدد من أصحاب المخابز البلدية وهم كلاً من جمال ثابت أحمد لتصرفه في 2 شيكارة دقيق بلدي استخراج 82% زنة 50 كجم للشيكارة ، ومصطفي فتحي رمضان لتصرفه في 6 شيكارة زنة 50 كجم دقيق مدعم ، وآمال عبد الرحمن لتصرفها في 3 شيكارة دقيق مدعم زنة 50 كجم ، وفاطمة جمال على لتصرفها في 3 أجولة دقيق مدعم زنة 100 كجم.


وأضاف العسقلاني أنه تم تحرير 301 مخالفة تموينية متنوعة خلال الشهر الماضي من بينها محضر جنح 12772 جنح أول أسيوط ضد المدعو عصام جمال محمود تاجر تمويني بشارع الصاغة لإستيلائه على 85 كجم سكر تمويني و72 كجم زيت تمويني بدون وجه حق بمخالفة القانون 109 لسنة 1980 والقرار 483 لسنة 1987 ، كما تم تحرير محضر رقم 3694 لسنة 2009 جنح الغنايم ضد طارق تمام أبو حشيش بقرية العزايزة لإنتاجه خبز بلدي ناقص الوزن بمقدار 30 جرام في الرغيف بمخالفة القرار الوزاري رقم 767 لسنة 1991م ، بالإضافة لمحضر جنحة رقم 12746 جنح أول أسيوط ضد أمين فوزي فهيم تاجر مواد تموينية لتصرفه في 296 كجم سكر تمويني مدعم بمخالفة القرار رقم 483 لسنة 1987 والقانون 19 لسنة 1980 .

الأحد، 22 نوفمبر، 2009

استعدادات جامعة أسيوط لمواجهة أنفلونزا الخنازيرفى ندوة علمية بجامعة أسيوط



 
تحت رعاية الدكتور مصطفى كمال رئيس جامعة أسيوط والدكتور سعيد أحمد إبراهيم رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور محمد عبد الكريم عبد الناصر مستشار اللجنة العلمية ، الدكتور عاطف القرن أستاذ الصدر بكلية الطب عقدت الإدارة العامة لرعاية الشباب فى إطار النشاط العلمى المركزى بالجامعة ندوة عن استعدادات جامعة أسيوط لمواجهة أنفلونزا الخنازير .
 

 فى بداية الندوة ألقى الدكتور سعيد أحمد إبراهيم نائب رئيس الجامعة محاضرة أشار فيها إلى أن الجامعة قامت بالعديد من التدابير لمواجهة مرض أنفلونزا الخنازير والحد من انتشاره من خلال محورين هما التدريس وقاعات التدريس ، السكن فى المدن الجامعية وفى هذا الصدد تم توزيع الطلاب على مجموعات دراسية قليلة العدد بحيث لا يزيد عدد طلاب المجموعة الواحدة عن 300 طالب كما تم تخصيص أماكن للعزل فى حالة الاشتباه فى الإصابة بالمرض بالمدن الجامعية .
 

كما تم تشكيل لجنة عليا تضم عدداً من العمداء والأساتذة من كليات الطب والتمريض إلى جانب وكيل وزارة الصحة بأسيوط والتى قامت فى إطار اهتمامها بتوعية طلاب الجامعة بتوزيع 20 ألف نشرة و2000 بوستر ونظمت عدة ندوات للتوعية بين تجمعات الطلاب .
 إضافة لجهودها فى التوعية بأهمية النظافة العامة وتوفير المطهرات فى جميع كليات ومرافق الجامعة ومنع دخول الأطعمة إلى غرف المدن الجامعية لتقليص فرص انتقال العدوى بين الطلاب ، كما تم تخصيص محاضرة فى اليوم الأول للدراسة عن طرق الوقاية فى جميع الكليات ، فضلاً عن اتخاذ عدد من الإجراءات العملية لتقليل عدد الطلاب فى قاعات الدرس والتنسيق الكامل بين أطباء المستشفيات ومنسقى المدن الجامعية لمتابعة ما يطرأ من حالات اشتباه بين الطلاب .
 

وفى محاضرته التى ألقاها أشار الدكتور عاطف القرن أستاذ الصدر بطب أسيوط إلى أن من أسماء المرض أيضاً الأنفلونزا المستجدة أو الأنفلونزا موديل 2009 وتعرض لتاريخ نشأة وانتشار المرض وطرق ظهوره حيث أوضح أن ظهور الجائحة أو الوباء يحدث كل عدة سنوات بسبب تغيرات الجينات مشيراً إلى أنوفيات عام 1918 لن تتكرر لوجود العنايات المركزة والمضادات الحيوية ومضادات الفيروسات ومخفضات الحرارة كما أوضح أن الباراسيتامول هو مخفض الحرارة الآمن أما الأسبرين فتناوله خطير وقد يؤدى للوفاة ، 

وأكد أن حالات الإصابة فى العالم لا حصر لها أما حالات الوفاة بسبب المرض فهى نحو 6000 حالة فى أنحاء العالم ، وفيما يخص إقليم الشرق الأوسط فقد تركزت 60 % من حالات الوفاة فى الإقليم فى السعودية وإسرائيل وعمان أما فى مصر فحتى يوم 15/11/2009 وصلت حالات الإصابة إلى 2064 حالة والوفاة 8 حالات بنسبة 4 فى الألف فقط ، وحدثت 60% من حالات الإصابة لأشخاص فى عمر 5 – 25 سنة (عمر الدراسة) . 

أما فى أسيوط فقد ظهرت 7 حالات إصابة بالمطار للقادمين من الخارج (2 من سوهاج ، 1 من المنيا ،4 من مراكز أسيوط ، ساحل سليم والقوصية وأبنوب وقد تم شفاء جميع الحالات ولاتوجد حالات إصابة فى المدارس والجامعات بأسيوط .وتوقع القرن ظهور موجة أقوى من الفيروس خلال الشتاء داعياً إلى اتخاذ كل وسائل الحذر حتى لا يتحول المرض إلى شئ خطير ، خاصة وأنه قد ظهرت مقاومة للتاميفلو تضعف فعاليته فى علاج المرض . 

وحذر أيضاً من انتشار عادات صحية غير سليمة كالبصق على الأرض ، وأشار إلى أن موارد وقدرات مصر فيما يختص بعلاج المرض محدودة وسلاحها فى مواجهته هو منع دخوله إلى مصر من الخارج بقدر المستطاع ولذلك فقد أخذت الموانى والمطارات فى مصر بنظام ترصد أكثر تشدداً من أنظمة الترصد الأخرى والتى أخذت بها مطارات الدول الغنية التى تتوفر لها قدرات كبيرة فى مواجهة المرض إذا ما انتشر فيها.

وأضاف الدكتور القرن إلى أنه قد ظهرت فى المجتمع حالات عدوى غير مرتبطة وبائياً (وذلك دليل على وجود الفيروس فى الهواء) ، كما أكد على خطورة انتشار المرض فى مصر فى الوقت الذى توطنت فيه أنفلونزا الطيور حيث أوضح أنه لو أن شخصاً مصاباً بأنفلونزا الطيور أصيب أيضاً بأنفلونزا الخنازير فقد يحدث تبادل جينى بين الفيروسين داخل جسمه وتكون نتيجة ذلك التبادل ظهور فيروس جديد معدى وخطير له قوة قتل أنفلونزا الطيور التى تصل حالات الوفاة فيها إلى 50% وله أيضاً سرعة انتشار أنفلونزا الخنازير . 

وأشار القرن إلى التدابير الواجب مراعاتها لسلامة موسم الحج ومنها ضرورة وجود حجر صحى بعد العودة حيث أن الفيروس يبقى على الأسطح المسمطة الباردة (كرخام الحرم) لمدة 10 ساعات ويبقى على الأسطح المسامية (كالملابس) ساعتين وعلى الأيدى ساعة واحدة وأعراضه بشكل أساسى ارتفاع درجة الحرارة لأكثر من 38.5هم أما الأعراض الأقل حدة فتتمثل فى الإصابة بنزلة برد ، وقد يصاب الشخص بألم فى البطن ومن النادر حدوث ضيق فى التنفس .


وعن طرق الوقاية فقد أكد على أنها تكون بعموم النظافة وعدم لمس مالا يلزم (درابزين ، أسانسير) وتقوية المناعة بالغذاء المتوازن وفيتامين ج والإقلاع عن التدخين خاصة الشيشة ، أما فى حالة ظهور أعراض الأنفلونزا فيجب تجنب الأماكن المزدحمة واستعمال كمامة ، والبقاء فى المسكن قدر الإمكان والتطهير بالكلور والتهوية الطبيعية وأن يكون العطس أبعد ما يكون عن اليد حتى لا ينتقل العدوى بيده إذا ما لمس شيئاً أو صافح شخصاً بعد العطس فيها . 

خفض أعداد المقبولين بالمدينة الجامعية بأسيوط




أكد الدكتور سعيد احمد إبراهيم نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون التعليم والطلاب أن الجامعة قدمت دعما فى العام الدراسى الحالى للكتاب الجامعى بقدر 2 مليون جنيه كما دعمت صندوق التكافل الذى يقدم المساعدات للطلاب المحتاجين وكذلك تخفيض المصروفات الجامعية بمليون جنيه جاء ذلك فى لقائه السنوى بطلاب الجامعة وحول تساؤل الطلاب عن عدم مواكبة المناهج الدراسية فى الجامعة للتطور العلمى والتكنولوجى فى العصر الحديث  . 

وأوضح أن تطور المقررات الدراسية بالجامعات لا يتناسب بالفعل مع المفترض فى ظل  التقدم العلمى فى العالم مشيراً أن العام الجامعى الحالى وفى إطار التحديث الذى تقوده الدولة فى التعليم العالى شهد تغييرا كاملا وجذريا فى كافة القوانين واللوائح المنظمة للعملية التعليمية فى كافة جوانبها لمسايرة العصر بدءا من نظام القبول ومحتوى المناهج والأجهزة العلمية وغيرها ، كما زاد اهتمام الجامعة بالطالب الجامعى وتشجيعه على ممارسة  الأنشطة الطلابية بما ينمى قدراته العقلية والمهارية والفكرية ،

وعن المشكلات التى تواجه الطلاب فى الإقامة بالمدن الجامعية أشار سيادته إلى أن المدن الجامعية فى جامعة أسيوط تستوعب حوالى 15 ألف طالب وطالبة ولكن للظروف الطارئة التى تشهدها مصر وكإجراء للحد من انتشار أنفلونزا الخنازير تم إخلاء مبانى كاملة فى المدن الجامعية لعزل حالات الاشتباه بالمرض مما  أثر على الإعداد الملتحقة بالمدن الجامعية لافتا أن الخدمات التى تقدم فى المدن الجامعية على أعلى مستوى واحدث تقنية .   

السبت، 21 نوفمبر، 2009

15 ألف طن قمح فرنسى فاسد بأسيوط



طالب أعضاء المجلس الشعبى المحلى لمحافظة أسيوط، بالتقدم ببلاغ للنائب العام ضد شحنة قمح الفرنسى تضاربت التقارير الحكومية حول مدى صلاحيتها، خاصة بعد قيام شركة مطاحن مصر الوسطى بطحن كميات منها، وتم التحفظ على جزء منها لعدم صلاحيتها للاستخدام الآدمى طبقاً لقرار الهيئة العامة للرقابة على الصادرات رقم 369 لسنة 2009.

 
وأكد يوسف الليثى عضو المجلس المحلى، أن مطاحن مصر الوسطى استقبلت 15 ألف طن قمح قادمة من فرنسا تم استيرادها عن طريق الهيئة العامة للسلع التموينية وتم التحفظ عليها بالصوامع بمينا سفاجا وإرسال عينات منها للمعامل أثبتت عدم صلاحيتها لاحتوائها على مادة الفوستوكين السامة بنسبة مرتفعة واحتوائها على نسبة عالية من الحشائش الضارة تزيد عن 25% لذلك صدر القرار رقم 369 لسنة 2009 من الهيئة العامة للرقابة على الصادرات برفض رسالة القمح الفرنسى والتحفظ عليها.

 
وكان المجلس المحلى لمحافظة أسيوط قام بمناقشة شحنة القمح الفرنسى فى جلسته الأخيرة برئاسة محمد فهمى صالح وحضور اللواء نبيل العزبى محافظ أسيوط.

 
وقال الليثى، إن المثير فى هذه الشحنة أن هناك بعض الجهات رفضتها من قبل، إلا أن ردود من المطاحن والزراعة والصحة بأسيوط أكدت صلاحية هذه الأقماح التى دخلت للمحافظة.

 
وأشار إلى أن كتاب المطاحن تضمن عدم وجود نسبة حشائش بهذه الشحنة وفى الوقت نفسه طالبت المطاحن بإعدام نواتج الغربلة.

 
من جانبه قال إبراهيم العسقلانى وكيل وزارة التموين بأسيوط، أن الشحنة كانت غير صالحة وتم التحفظ عليها، لكن أجريت لها غربله وتطهير وتم سحب عينات أخرى منها وإرسالها إلى المعامل المركزية بالقاهرة أثبتت صلاحيتها وبناء على ذلك تم الإفراج عنها وتم توزيعها على محافظات الصعيد وكان نصيب أسيوط منها 15 ألف طن متبقى منها 9 آلاف و924 طناً.

 
وعلى الجانب الآخر أمر اللواء نبيل العزبى محافظ أسيوط بالتحفظ على الكمية المتبقية من الشحنة وتشكيل لجنة للفحص، وعدم الإفراج عنها حتى يصدر التقرير النهائى بمدى صلاحيتها من عدمة .






شكوى من معلمى أسيوط بسبب امتحان "كادر التعيين"



أبدى المعلمون المساعدون بمحافظة أسيوط استياءهم من صعوبة امتحان الكادر اليوم، وتحولت فرحتهم من سهولة امتحان اللجنة الأولى فى المواد التربوية إلى حزن بعد دخولهم لجنة امتحان مادة التخصص، الذى وصفوه بأنه "تعجيزى".

شيماء سيد، مدرسة فصل، قالت إن امتحان المادة التخصصية جاء مختلفًا وبه أسئلة تعجيزية وليس فى متناولنا حله. وأضاف علاء محمود مدرس تربية رياضية، أن امتحان مادة التخصص جاء مختلفا عما درسناه فكانت كل دراستنا تمرينات رياضية ولا نعلم أى شىء عما جاءنا فى الامتحان.

أما هيثم على، مدرس لغة عربية، فقال وهو غاضب، إن أسئلة مادة التخصص جاءت بعيدة كل البعد عن مجالنا ومجال الدراسة والعمل وكأن هناك تعمدا بأن نفشل فى حل الامتحانات ونرسب فى امتحان الكادر.

الجمعة، 20 نوفمبر، 2009

توعية 12 ألف مواطن للوقاية من أنفلونزا الخنازير والتبرع بـ 1000 كيس دم للمستشفيات



بهدف التوعية بأنفلونزا الخنازير وتوفير ألف كيس تبرع بالدم للمستشفيات الحكومية وإتاحة العلاج المجاني لفقراء القري المحرومة تنفذ جمعية معاً نصنع الحياة للتنمية بأسيوط حملتها "أمان" للقضاء على المشاكل المجتمعية صرح بذلك دكتور ضياء الدين عبد الحميد رئيس مجلس إدارة الجمعية وقال أن الحملة تقام تحت رعاية نبيل العزبي محافظ أسيوط وتستهدف 12 ألف مواطن بمركز أسيوط وقراها وتنفذ الحملة في 40 مدرسة و كليات جامعة أسيوط وبالتجمعات الحكومية والأهلية كالمحليات والمجالس المحلية والنوادي ومؤسسات القطاع العام والخاص.


وأضاف رئيس الجمعية أن حملة "أمان" بدأت منذ أيام وتستمر حتي نهاية الشهر الجاري وتتضمن عدة أنشطة منها دورات تدريبية وندوات وأمسيات ثقافية وماراثون رياضي وجمع ألف كيس تبرع بالدم بالإضافة لقوافل علاجية بمنطقة عرب المدابغ لمساكن الإيواء وقرية المطيعة ويقام على هامش الحملة معرض خيري لبيع الملابس المستعملة للفقراء بسعر جنيه واحد وذلك بهدف عدم إحراجهم في منحها لهم عبر المنازل مضيفاً أنه سيتم توزيع 10 آلاف كتيب للتوعية بمخاطر أنفلونزا الخنازير .


من الجدير بالذكر أنه يشارك بالحملة 146 متطوع من الشاب والفتيات بعمر 18 لـ 25 عاماً وهي الحملة الثالثة للجمعية والتي تعتاد تنفيذها في نفس الشهر من كل عام .


اقتصاديات وإدارة المياة فى العالم العربى والأفريقى فى مؤتمر بجامعة أسيوط



أكد الدكتور مصطفى كمال رئيس جامعة أسيوط على أهمية دور الجامعات ومعاهد البحث التى تمثل أهم أدوات التغيير والإصلاح فى عالم اليوم فى القيام بواجباتها حيال مجتمعاتها أمام المخاطر المحدقة بالمجتمع الدولى فى المستقبل القريب تتجلى مظاهرها فى التغيرات المناخية والسلوكيات البشرية الغير مسئولة والتى باتت تهدد الحضارة البشرية .

جاء ذلك فى كلمته التى ألقاها فى افتتاح مؤتمر اقتصاديات وإدارة المياه فى العالم العربى والأفريقى والذى تستضيفه جامعة أسيوط خلال الفترة من 18- 19نوفمبر الحالى بالتعاون مع جامعة موسكو الحكومية .. داعياً أن يكون المؤتمر مساهمة فاعلة فى رسم خارطة طريق يتوافق عليها الجميع لإنقاذ موارد الحياة والإفادة منها بصورة تحقق رفاهية البشرية ومصالحها ، وهو ما يمكن أن يحقق تعظيم العائد من المتاح من هذه الموارد والحفاظ عليها والتعاون على إدارتها بالأسلوب الأمثل وتجنب الصدامات حول البديهات وموروث الحقوق المكفولة للجميع والتفرغ للتصدى لمشكلات حقيقية تتمثل فى مواجهة النقص الحاد فى المتاح من المياه العذبة والتلوث فى الماء والهواء والغذاء .


وحذر الدكتور ديمترى كازلوف رئيس جامعة موسكو الحكومية من أن المدى القريب سيشهد زيادة يصعب السيطرة عليها فى تكلفة إنتاج المياه فى ظل النقص الحاد المتوقع فى المياه العذبة حيث سيصبح إنتاج استهلاك المياه أهم فى السوق العالمى من المياه نفسها وضرب مثلاً بكفاءة الاستفادة من مصادر المياه فى روسيا التى تقل مائتى مرة عن الدول المتقدمة وهو ما يعنى أن الجانب الأكبر من الدخل الاقتصادى مع تطور إنتاج المستهلكة يستخدم فى الانتفاع من تكنولوجيا توفير المياه مشيراً أن مصلحة المجتمع البشرى تفرض على الجميع العمل معاً على توفير المياه للوفاء باحتياجات الإنتاج الصناعى والزراعى كمقومات للتنمية فى العالم .
 

فيما طالب الدكتور محمد عبد السلام عاشور أمين عام المؤتمر بإدارة متكاملة يتوافق عليها دول حوض النيل تستند للثوابت التاريخية وتفى بمتطلبات التنمية لنهر النيل وتراعى اختلاف كثافات السكان وتباين الاعتماد على مياه النهر ففى حين تعتمد بعض دول النيل مثل بوروندى وأثيوبيا ورواندا على مياه نهر النيل بنسبة 60% يصل اعتماد دول أخرى مثل مصر عليها بنسبة تتعدى 96%وهو ما يجب مراعاته عند إقرار إدارة رشيدة ومتكاملة لمياه النهر مشيراً أن النقص الحاد فى المتاح من المياه العذبة سوف يهدد أكثر من ثلث سكان العالم بحلول عام 2050معظمها فى العالم الثالث وخاصة الشرق الأوسط وأفريقيا .
 

 وأكد الدكتور عبد القوى خليفة فى جلسته عن ثبات حصة مصر من مياه الشرب وزيادة عدد السكان أثره فى انخفاض حصة الفرد إلى 800 م3 مع عدم كفاية مصادر المياه للوفاء بمتطلبات الشرب والزراعة والصناعة مشيراً إلى الجهود الحكومية المبذولة للحفاظ على هذه المواد وحسن أدائها من خلال إنشاء الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى ونجحت الحكومة فى الوصول لمياه الشرب النقية للمصريين من خلال 2645 محطة مياه تتيح 23 مليون م2 يومياً وتخدمها معامل تقوم بتحليل أكثر من مليون عينة سنوياً ووصل نصيب الفرد إلى 275 لتر / يوم .
 

وأوضح أن واقع محافظة أسيوط يقول أن نصيب الفرد من المياه 175 لتر / يوم ومتوسط الإنتاج الفعلى لمياه الشرب 661 ألف متر3 يومياً تنتجها 4 محطات مرشحة كبيرة ، 20 محطة صغيرة إضافة إلى 222 محطة ارتوازية وتخدمها شبكة مواسير تبلغ أطوالها 6400كم ويتم تجميع مياه الصرف من خلال شبكة يبلغ إجمالى أطوال المواسير التى تخدمها 475كم بطاقة 155 ألف م3 يومياً ويتم رفع المياه من خلال 29 محطة وتتم المعالجة من خلال 5 محطات رئيسية . 
 

يذكر أن المؤتمر الذى تستضيفه جامعة أسيوط للمرة الأولى يعقد تحت شعار " الأنهار تبنى جسوراً بين الشعوب والحضارات " ويشارك فيه علماء وباحثون من أكثر من عشر دول من أفريقيا وأسيا وأوروبا وكندا يناقشون فى خمس جلسات علمية 43 ورقة بحثية تغطى محاور المؤتمر وعلى مدى يومين .

أسيوط استعدت لاستقبال عيد الأضحى المبارك



أستعدت محافظة أسيوط لاستقبال عيد الأضحى المبارك على جميع الجوانب حيث تم طرح كميات كبيرة من اللحوم من خلال شوادر أقامتها المحافظة وبأسعار مناسبة للمواطنين فضلاً عن المواد التموينية وإسطوانات البوتاجاز وعمل صيانة للعبارات النهرية التابعة للمحافظة.. صرح بذلك اللواء نبيل العزبي محافظ أسيوط وقال أنه تم تخصيص 36 ساحة لإداء صلاة العيد موزعة على مراكز ومدن وقرى المحافظة. 


وأضاف - خلال اجتماعه مع أعضاء المجلس التنفيذي للمحافظة - أنه تم تشكيل غرفة عمليات لتلقى شكاوى المواطنين تعمل على مدار 24 ساعة لمواجهة أي طوارئ خلال أجازة العيد وشدد على ضرورة تواجد كل المسئولين أثناء فترة العيد في مواقع عملهم وقيامهم بتفقد أعمال المرافق للتأكد من سلامتها وتوصيل خدماتها كاملة للمواطنين وإصلاح أي أعطال محتملة وكذلك تكثيف الحملات المرورية على الأسواق والمحال التجارية للتأكد من صلاحية السلع المعروضة وتشديد الرقابة على المخابز.


وصرح إبراهيم العسقلاني وكيل وزارة التموين بأسيوط أنه تم توفير كميات ضخمة من اللحوم البلدية في شوادر اقامتها الماحافظة والجمعيات الاستهلاكية بسعر 33 جنيه للكجم وكذا الاسماك والدواجن المجمدة والبيض واللحوم المجمدة المستوردة باسعار من 19 الى 23 جنيه للكجم ومصنعاتها مثل المفروم والسجق والهامبرجر والكفتة بالاضافة الى المسلي الطبيعي والصناعي وبأسعار في متناول الجميع وتتوافر بأسعار في المجمعات الاستهلاكية تقل عن مثيلاتها بمقدار 10%.  


كما تم طرح عبوات من الدقيق الفاخر استخراج 72% تقدر بـ 300 طن يباع سعر الكيلو بــ2.25 جنيه فضلاً عن طرح كميات إضافية من الأرز واحتياطي يقدر بـ 40 طن يباع بسعر 2.50 للكجم وأرصدة تقدر بـ 1700 طن من زيت الطعام يتراوح سعر الكيلو من 5.5 الى 12 جنيه حسب النوعية كما يوجد رصيد متجدد من السكر المعبأ يباع بسعر 4.00 الى 4.25 جنيه للكيلو الحر المعبأ كما يتوافر أرصدة استراتيجة ضخمة من السكر تقدر بـ500 طن واستراتيجي للطواريء يقدر بـ12163 طن.


وأضاف العسقلاني أنه تم طرح كميات إضافية من اسطوانات البوتاجاز تصل إلى 2000طن بواقع 176 ألف إسطوانه لمواجهة استهلاك المواطنين خلال أيام عيد الأضحى وعيد الميلاد المجيد وفصل الشتاء.


وصرحت الدكتورة اماني عبد اللطيف وكيل وزارة الصحة أن المديرية غرفة طوارئ بالمديرية وفريق صحي للطوارئ في جميع الإدارات الصحية بالمراكز وتوفير الأدوية اللازمة كما تم تخصيص40% من أسرة المستشفيات لحالات الطوارئ والعائدين من الحج وأشارت إلى تنفيذ حملات صباحية ومسائية على المجازر وشوادر بيع اللحوم والمطاعم للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية وسلامة اللحوم المعروضة.

الثلاثاء، 17 نوفمبر، 2009

الأجهزة المتهالكة تهدد حياة مرضى السرطان بمعهد جنوب مصر للأورام


 
مأساة حقيقية يعيشها مرضى السرطان المترددين على معهد جنوب مصر للأورام التابع لجامعة أسيوط والذى يخدم المئات من المرضى ..


هذا المعهد والذى انشىء منذ ما يزيد عن 15 عاماً لخدمة مرضي السرطان بصعيد مصر يعتبر ثاني مركز متخصص في علاج الأورام تابع فى مصر ،لكنه يعانى من نقص الأجهزة الضرورية للقيام بدوره المنشود .

الدكتور مصطفي عبدالونيس مدرس علاج الاورام الكيميائي الاشعاعي بمعهد جنوب مصر للاورام ، قال أن المعهد تم إضافة العديد من الأقسام إليه خلال الاعوام الماضية ، ولكن كان القسم الأهم هو الاشعة العلاجية والطب النووي والذى أفتتح فى عام 1998 .وكان يحتوى انذاك علي احدث اجهزة العلاج الاشعاعي للاورام حيث يعتبر القسم اول من استخدم نظام المحاكاة التخيلية في تخطيط مرض السرطان، كما يعتبر ثاني مركز بعد المعهد القومي للاورام الذي يستخدم المعالجة الامتثالية conformaltreament.

 عبد الونيس أشار إلى القسم به جهاز المحاكي التخيلي والذي يعتبر من احدث اجهزة التخطيط التخيلية.

كذلك يوجد به جهاز المعجل الخطي وهو الجهاز الذي يصدر طاقة اشعاعية لعلاج مرضي السرطان عن طريق الاشعاع عن بعد ويتميز هذا الجهاز بانه متعدد الطاقات.

عبد الونيس قال أن جهاز المعالج الخطى أصبح متهالك وان المعهد يحتاج إلى جاهز أخر ، حيث أن هناك أكثر من 4500 حالة تم علاجها بهذا الجهاز منذ عام 1999 ،اى بما يعادل 80 حالة يومياً تتلقى علاج إشعاعى ، منها 15 حالة ذات تكتيك عالى.

وقال أنه بمقارنة عدد الحالات التي تم علاجها سنة 99 وكانت حوالي 250 حالة بمعدل دخول حالة واحده جديدة يومياً ومقارنتها بعدد الحالات التي تم علاجها سنة 2006 وكانت حوالي 600 حالة اي بمعدل دخول 2.4 حالة جديدة يوميا نجد ان العدد تضاعف مرتين خلال هذه الفترة مما ادي الي كثرة أعطال جهاز المعجل الخطي في الفترة الاخيرة سواء أعطال عادية او اعطال جسيمة.

فالاعطال العادية والتي يمكن اصلاحها في نفس الوقت وصل متوسطها في عام 2006 الي حوالي 37.75 عطل في الشهر ، اي بمعدل 1.88 عطل في اليوم مقابل 1 عطل في الشهر بمعدل 0.03 عطل في اليوم سنة 99 اي ان معدل الاعطال العادية تضاعف الي 45 ضعف خلال الفترة.

اما الأعطال الجسيمة والتي تحتاج لتدخل متخصص واحيانا قطع غيار فقد وصلت سنة 2005 الي حوالي 30 عطل سنوياً بمعدل 2.5 عطل شهريا، اما في عام 2006 فقد وصلت الاعطال الي حوالي 21 عطل سنويا بمعدل 1.8 عطل شهريا مقابل 1عطل سنويا اي بمعدل 0.08 عطل في الشهر سنة 99.

اي ان معدل الأعطال الجسيمة تضاعف في عام 2006 الي 30 ضعفاً ونظراً لكثرة اعداد المترددين علي جهاز المعجل الخطي وكثرة اعطاله وعدم توفر تقنيات العلاج المتقدمة في هذا الجهاز .
 الدكتور مصطفى عبد الونيس أكد على ان معهد  جنوب مصر للاورام في حاجة ماسة لشراء جهاز معجل خطي جديد مزود بالتقنيات الحديثة للعلاج  لرفع المعاناة عن كاهل مرضي السرطان..

 حيث يضطر المعهد الي تحويل 100 حالة سنوياً الي معهد الاورام بالقاهرة تحتاج هذه الحالات الي تقنيات متقدمة في العلاج وكذلك جراحات اشعاعية غير متوفرة في جهاز المعجلالخطي الموجد بمعهد جنوب مصر للاورام حالياً.

 وعن القيمة التقديرية لجهاز المعجل الخطي الجديد قال أنها تصل إلى 11 مليون جنيه مصري وذلك حتي يتمكن المعهد من استكمال مسيرته ودوره الرائد في علاج مرضي السرطان من ابناء صعيد مصر.

خلال زيارة وزير الإستثمار للمحافظة>> 875 مليون جنيه لمشروعات إستثمارية بأسيوط



قام الدكتور محمود محي الدين وزير الإستثمار واللواء نبيل العزبي محافظ أسيوط والمهندس طارق العطار رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري بوضع حجر الأساس لمحور كوبري أبوتيج – ساحل سليم العلوي على بعد 50 كم جنوب أسيوط بتكلفة 275 مليون جنيه وبطول1500 متر ويتضمن محور الكوبري عدة إنشاءات من بينها كوبري أعلي النيل بطول 840 متراً وكوبري أعلي السكة الحديد والطريق الزراعي بطول 360 مترا ً ليصبح الكوبري حلقة الوصل بين خمس مراكز هي أبوتيج وصدفا والغنايم و البداري وساحل سليم بالإضافة للربط بين هذه المراكز والطريقيين الصحراوي الشرقي والغربي بالإضافة للطريق الزراعي وهو ما يساهم بدعم مجالات التنمية الإستثمارية والصناعية والاقتصادية والزراعية بالإضافة لدعم منظومة إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة بهذه المراك.

وأكد المهندس طارق العطار أن محور كوبري أبوتيج يأتي ضمن مخططات تطوير شبكة الطرق والكباري بالصعيد والتي تتضمن إنشاء 51 مشروعاً بتكلفة إجمالية 7.4 مليار جنيه ، نفذ منها 24 مشروعاً بتكلفة 1.24 مليار جنيه ، وجاري تنفيذ 27 مشروعاً بتكلفة 6.2 مليار جنيه.


كما تفقد وزير الإستثمار ومحافظ أسيوط وصلة أسيوط على طريق الصعيد / البحر الأحمر  وهي تمثل المرحلة الأولي التي أوشكت على الإنتهاء وتبلغ هذه المرحلة من الطريق طول 113 كيلومتراً وبتكلفة 600 مليون جنيه و تساهم بإختصار 65% من الوقت المستغرق للسفر من أسيوط للبحر الأحمر ً ، كما سيوفر الطريق مساحة 38 ألفاً و400 فدان لإقامة مشروعات جديدة عليها إنشاء مناطق تخزين جمركي .. وميناء جاف على مساحة 1100 فدان .. لخدمة المناطق الصناعية والتصدير الى دول الخليج العربي وجنوب شرق اسيا  ..


وأوضح محافظ أسيوط خلال تفقد الطريق أنه تم تعظيم الاستفادة من هذا المعطى الحيوي ، بإعداد إستراتيجية تنموية متكاملة .. في مجالات الإنشاء والتعمير والزراعة .. والصناعة والتعدين .. وقطاع الخدمات والتجارة على جانبي الطريق ومحاوره ..  كما سيتم إنشاء منطقتين للتخزين الجمركي .. للاستفادة من ازدواج الطريق الصحراوي الغربي .. الذي حقق آمالنا بل وتطلعات كل المستثمرين والزائرين  لأسيوط .. وكذا كان دعما لوسائل النقل وحركة التجارة .  

وافتتح الوزيران يرافقهما الدكتور زياد بهاء الدين رئيس شركة الصعيد للإستثمار الفندق العائم الأول بأسيوط التابع للشركة وهي إحدي شركات وزارة الإستثمار والتي أثبتت ريادها رغم عدم مرور عامين على إنشائها بأسيوط من أجل خلق نموذج تنموي بمحافظات الصعيد ومساعدة الشركات والمصانع الموجودة على تطوير قدراتها التنافسية.


وأكد اللواء نبيل العزبي خلال تفقد الفندق السياحي على مقومات الإستثمار بأسيوط من خلال الـ 6 مناطق الصناعية بالمحافظة .. والتي حققت طفرات خلال الفترة الأخيرة حيث كانت عدد المشروعات الاستثمارية لا تتعدي 580 مشروعاً منذ ثلاث سنوات بتكلفة استثمارية 500 مليون جنيه .. واليوم أرتفع عدد المشروعات إلي 770 مشروعا .. وبلغت جملة التكاليف الاستثمارية المضافة للمحافظة 6.8  مليار جنيه .. في حين بلغ عدد المشروعات التي بدأت الإنتاج بالفعل 678 مشروعا .. أتاحت أكثر من 50 ألف فرصة عمل دائمة و25 ألف فرصة مؤقتة .. 


وعلى هامش الزيارة تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الاستثمار ومحافظة أسيوط لتمويل وحدات سكنية منخفضة التكاليف وذلك بهدف مساعدة محدودي الدخل في الحصول على سكن ملائم بالإضافة لتخفيف حدة إرتفاع الأسعار المبالغ بها في أسيوط والتي تراوحت بين المليون والنصف مليون جنيه لشقة الواحدة في بعض مناطق مدينة أسيوط.
 

الاثنين، 16 نوفمبر، 2009

10 ألاف جنيه من محافظ أسيوط لترميم 5 منازل بأبوتيج



  
قرر اللواء نبيل العزبى محافظ أسيوط صرف 10 ألاف جنيه لترميم ودهان 5 منازل مكونة من طابق واحد والواقعة خلف شريط السكة الحديد في المدخل البحري لمدينة أبوتيج ..جاء ذلك خلال جولته بمدينة أبوتيج لتفقد أعمال التطوير الجارية من رصف وإنارة.

كان أصحاب المنازل قد طلبوا من المحافظ أثناء جولته مساعدتهم في ترميم منازلهم ودهانها باللون الأبيض والأحمر الطوبي لتساير أعمال التطوير والتجمل التي تتم بالمدينة وعلى الفور قرر المحافظ صرف 10 ألاف جنيه لمساعدتهم.


وقال المحافظ أن مدينة أبوتيج تعد الآن من أجمل مدن المحافظة بعد أعمال التطور التي تمت بها مشيراً إلى أنه من المتوقع أن ترتفع أعمال التطوير لأكثر من 45 مليون جنيه منهم 5 مليون جنيه لإنشاء 3 مواقف جديدة بالمدينة

المحافظة تقيم مجمعات وشوادر لبيع اللحوم بأسعار مخفضة




أعلنت محافظة أسيوط حالة الطوارئ استعداداً لعيد الأضحى المبارك حيث قام اللواء عبد الرحمن راشد سكرتير عام المحافظة المساعد يرافقه إبراهيم العسقلاني وكيل وزارة التموين بتفقد العديد من منافذ بيع اللحوم والجمعيات الاستهلاكية التي وفرت فيها المحافظة اللحوم بسعر 34 جنيه للكيلو لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين ومواجهة ارتفاع الأسعار بعد أن قام معظم الجزارين برفع سعر الكيلو إلى 45 جنيه.


وقال السكرتير العام أنه سيتم افتتاح أكثر من 10 منافذ أخرى قبل العيد بجميع مراكز ومدن المحافظة وبنفس الأسعار منوهاً عن أن جميع المنافذ والجمعيات تعمل تحت إشراف ومراقبة مديرية الصحة والطب البيطري والرقابة التموينية.


وأكد وكيل وزارة التموين أنه تم تشكيل غرفة عمليات بمقر المديرية وإلغاء أجازات جميع مفتشي التموين لمزيد من الحملات التموينية والمتابعة اليومية للأسواق ومحلات الجزارة بقرى ومدن المحافظة للتأكد من سلامة اللحوم المعروضة ومطابقتها للمواصفات وسحب عينات عشوائية من اللحوم بمحلات الجزارة وتحليلها بمعامل وزارة الصحة وإحالة أية مخالفة للنيابة فوراً حرصاً على صحة المواطنين. 


كانت محافظة أسيوط قد تبنت حملة لمقاطعة اللحوم لمدة أسبوعين شاركت فيها العشرات من الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني وهو ما ساهم في انخفاض أسعار اللحوم.


كما منعت المحافظة تصدير اللحوم للمحافظات المجاورة خاصة بعدما انتشر تجار من القاهرة ومحافظات الوجه البحري في شراء رؤوس المواشي وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعارها في أسيوط

فنان أسيوطي مشاركاً بالحوار الأورمتوسطي


اختار مركز الحوار الأورمتوسطي الألماني لتبادل الثقافات الفنان التشكيلي الأسيوطي عبد الناصر حسن عبد الحافظ للمشاركة بالمعارض الفنية التشكيلية لدعم ثقافة الحوار والتفاهم بين دول الأورمتوسطي خلال الأسابيع القادمة بالإسكندرية كعاصمة للحوار الأورمتوسطي في دورته الحالية ويعد إختيار الفنان عبد الناصر حسن تتويجاً لجهوده الفنية على مدار 45 عاماًً ومنها مشاركاته المتميزة ضمن مركز تقارب الثقافات الهولندي لتعزيز الحوار بين العرب والغرب وتصحيح صورة الإسلام بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر ، وكذلك مشاركته في معارض السلام والحوار على مدار عشرين عاماً.

للفنان العالمي عبد الناصر أعمال متميزة أشهرها تمثال بأحد ميادين المملكة العربية السعودية بعد إعجاب وزارة الثقافة السعودية ومستشاري الديوان الملكي بالتصميم وهو لتمثال لفظ الجلالة داخل بيضة محاطة بغصني زيتون السلام كرمزاً لإراده الله ببدء الخليقة بالسلام والبناء ، وأنتهي حالياً من تصميم وإنتاج تمثال نصفي للسيد نبيل العزبي محافظ أسيوط لإعجابه الشديد بحس المحافظ الفني من نشر الجداريات الفنية والتشكيلية بالميادين والمناطق الشعبية وهو ما يخلق ذوق فني لدي شباب أسيوط

ويروي الفنان عبد الناصر قصته بعد التخرج بتفوق من كلية الفنون الجميلة بالقاهرة كأول الدفعة عام 1985 وانضمامه لنقابة الفنانيين التشكيليين وجمعية محبي الفنون الجميلة ، وصولاً لتكريمه بأول عيد للغناء والثقافة عام 1979 ، ثم تكريمه من ملكة هولندا على أعماله الفنية المعروضة على هامش مؤتمر دولي عام 83 بجامعة دفنستر بمدينة استكولهام ، إضافة لتكريم جامعة أسيوط عام 1999 ، موضحاً أن الفن قد لا يكفي للحياه وهو ما جعله يعمل بالتربية والتعليم ليصل لوظيفه موجه ويساهم في التوعية المجتمعية بأنفلونزا الخنازير لإيمانه بأن الفنان الصادق هو المندمج مع المجتمع وهو ما جعل المركز البريطاني للتعلم يدعوه لإلقاء محاضرة عن التعليم في مصر ... بين الحاضر والمستقبل ومحاضرة عن التعليم في مواجهة أزمة أنفلونزا الخنازير ،
 
ويعود ليكمل لنا أخر مراحله الفنية بمشاركته نهاية الشهر الجاري بالأسبوع الثقافي للفن التشكيلي بكليات التعليم المستمر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ، والتي تم من خلالها دعوته لعرض لوحاته ضمن لوحات فنانيين من مختلف المحافظات المصرية ، ويختتم حديثه موضحاً أن أنتاجه الفني بلغ 60 لوحة و3 تماثيل.

في أسيوط .. عشرات الآلاف في الشوارع والميادين إحتفالاً بالفوز على الجزائر




احتشدت عشرات الآلاف من جماهير أسيوط بالميادين والشوارع الرئيسية بالمحافظة إحتفالاً بالإنتصار الساحق لمصر على الجزائر 2/0 في التصفيات المؤهلة لكأس العالم ، حيث زحفت الجماهير رافعة أعلام الجمهورية وحاملين الطبول والمزمار وراحت ترقص وتغني حتى الساعات الأولي من الصباح ... 

وأطلقت الجماهير المحتشدة في الشوارع والميادين الألعاب الناريةوالصواريخ في سماء المحافظة حتي القري النائية والنجوع البعيدة احتفلت هي الأخري بطريقتها بفوز المنتخب وذلك بإطلاق الأعيرة النارية وراح الرجال والشباب يرقصون وعمت الزغاريد القري والنجوع استمرت الإحتفالات حتي الساعات الأولي من الصباح .

كانت محافظة أسيوط قد استعدت للمبارة بإقامة شاشات عرض عملاقة في الميادين والساحات الرئيسية تيسيراً على المواطنين لمشاهدة المبارة ، كما طافت مجموعات من الشباب حاملين أعلام الجمهورية شوارع وميادين المحافظة مرددين الأغاني والأناشيد الوطنية واكتست السيارات وواجهات المنازل بالألوان الثلاثة للعلم وأمتلأت مقاه أسيوط وأنديتها بالمواطنين .


كما شاركت في الإحتفالات العديد من الفرق الرياضية والموسيقية بالمحافظة ، ويستعد المئات من مواطني أسيوط للسفر للسودان لمؤازة الفريق القومي في مباراته الفاصلة خاصة وأن أسيوط بها جالية كبيرة تعمل وتقيم في السودان منذ سنوات طويلة.


انهيار منزل من طابقين بالطوب اللبن بساحل سليم بأسيوط





لقيت سيدة مصرعها اثر انهيار المنزل الذي تقطنه بقرية العونة بمركز ساحل سليم...كان اللواء نبيل العزبي محافظ أسيوط قد تلقى إخطار من غرفة عمليات المحافظة يفيد انهيار منزل من طابقين   ملك المواطن احمد سليم احمد عشري بقرية العونة بساحل سليم مبني بالطوب اللبن ومونه الطين ومسقوف بجذوع النخيل والجريد حيث أسفر الانهيار عن وفاة زوجة مالك المنزل فتحية علي محمد  فى العقد الثامن من العمر .
  
كانت قيادات المحافظة وأجهزة الحماية المدنية ومسئولو التضامن الاجتماعي والإسكان قد انتقلوا على الفور إلى مكان الحادث وتم الاستعانة بمعدات وحدة الإنقاذ السريع التابعة للمحافظة لرفع الأنقاض  واستخراج جثة المتوفية ونقلها لمستشفى ساحل سليم  حيث أنشئت هذه الوحدات خصيصاً للتدخل السريع في الطوارئ والأزمات بما يدعم معطى السلامة والإنقاذ السريع لتقليل الخسائر المادية والبشرية فضلا عن المشاركة في أعمال النظافة ورفع المخلفات وساعدت في كثير من أعمال التطوير بالمحافظة حيث بلغت تكلفة المعدات التابعة للوحدة أكثر من 80 مليون جنيه.
تم تشكيل لجنة هندسية عاجلة لإعداد تقرير حول أسباب انهيار العقار وتم صرف التعويضات اللازمة وإخطار النيابة العامة.

السبت، 14 نوفمبر، 2009

القضاء الإدارى .. يلزم جامعة أسيوط بتسليم الشهادات المؤقتة للطلاب



رفضت محكمة القضاء الإدارى الأسبوع الماضى الاستشكال المقدم من جامعة أسيوط ضد الحكم الصادر يوم الاثنين 2 مارس 2009 لبعض طلاب جامعة أسيوط من بينهم الحسينى أبو ضيف ومحمد فاضل، والذى يقضى بإلزام الجامعة بتسليم الطلاب المسددين للرسوم القانونية 14 جنيها شهادات مؤقتة لحين الفصل فى الموضوع وبذلك يكون الحكم نهائيا وواجب النفاذ.

من ناحية أخرى، تأجلت قضية الرسوم الجامعية رقم 13915 لسنة 19 ق إلى 5/1/2010 لإعادة المرافعة بسبب تغيير هيئة المحكمة، وكان تقرير هيئة مفوضى الدولة قد صدر لصالح الطلاب وطلباتهم.

تعيينات جديدة بجامعة أسيوط



أصدر الأستاذ الدكتور مصطفى محمد كمال رئيس جامعة أسيوط القرارات التالية:
* تعيين الدكتور أسامة أحمد فاروق محمد عبد العال بقسم جراحة العظام بكلية الطب رئيساً لوحدة الإصابات بالمستشفيات الجامعية.

*تعيين الدكتور أشرف زين العابدين محمد الأستاذ بقسم الأمراض الصدرية بكلية الطب رئيساً لوحدة استقبال الطوارئ بالمستشفيات الجامعية .


* تعيين الدكتور علاء الدين محمد درويش الأستاذ المساعد بقسم الأمراض العصبية والنفسية بكلية الطب نائباً لمدير المستشفيات الجامعية لشئون العيادات الخارجية .
* تجديد تعيين الدكتور علاء كامل عبد الحليم الأستاذ المساعد بقسم الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب بالجامعة نائب لمدير المستشفى الجامعى لشئون العلاج المجانى لمدة 3 سنوات .


* قيام الدكتور أحمد سيد صالح الأستاذ بقسم جراحة الحيوان بكلية الطب البيطرى بعمل مدير المستشفى البيطرى التعليمى بالكلية وذلك لمدة عامين

جامعة أسيوط تعقد مؤتمراً لمناقشة أمراض المسالك البولية



تحت رعاية الدكتور مصطفى كمال رئيس جامعة أسيوط ، الدكتور ماهر عبد السلام العسال عميد كلية الطب نظم قسم جراحة المسالك البولية " جراحة الأطفال " بمستشفى أسيوط الجامعى مؤتمر وحدة المسالك البولية للأطفال والمثانة العصبية .

وناقش المؤتمر مشاكل الجهاز البولى التناسلى للأطفال والعيوب الخلقية وكيفية التفاعل معها وطرق علاجها وعرض الجديد من الأبحاث وصور الحالات النادرة وطرق العلاج .
 
شارك فى المؤتمر أطباء من جامعات عين شمس ، بنها ، الإسكندرية وسوهاج ، صرح بذلك الدكتور عبد الفتاح إبراهيم أحمد رئيس المؤتمر ورئيس قسم المسالك البولية .

الجمعة، 13 نوفمبر، 2009

اكتشاف حالتين مصابتين بأنفلونزا الخنازير بأسيوط



أعلن الدكتور أحمد عبد الحميد، مدير الطب الوقائى بأسيوط، عن اكتشاف حالتين مصابتين بأنفلونزا الخنازير قادمتين من السعودية على مطار أسيوط أمس،

الحالة الأولى لطفلة تدعى " ندين. ش. ك" (19 شهراً) من مغاغة بالمنيا، والثانية لشاب يدعى" جمال. أ. ع" (27 سنة) من أبنوب بأسيوط، وتتلقى الحالة الأولى العلاج فى مستشفى حميات مغاغة، فيما تتلقى الحالة الثانية العلاج بمستشفى حميات أسيوط.

محلي أبوتيج يشيد بالتطوير الشامل لقرى المركز





أكد اللواء نبيل العزبي محافظ أسيوط على التواصل والتكاتف بين الجهاز التنفيذي والمجالس الشعبية بما يحقق مصلحة المواطن مشيرا الى أن تكليف السيد رئيس الجمهورية للمحافظين بالتلاحم مع المواطنين ومعرفة متطلباتهم وتلبيتها ودعم التطوير والتنمية في كل مراكز المحافظة...



جاء ذلك خلال الجلسة الطارئة التي عقدها المجلس الشعبي المحلي لمركز أبوتيج برئاسة عبد العال علي عبد العال وحضور المحافظ ومحمد فهمي صالح رئيس المجلس الشعبي المحلي للمحافظة واللواء عبد الرحمن راشد سكرتير عام مساعد المحافظة وعبد العزيز هريدي أمين الحزب الوطني بأبوتيج.
وقال المحافظ أن السيد الرئيس أطلق مبادرته لتنمية الصعيد من ارض أسيوط  وان المحافظة لديها خطة واضحة مبنية على أسس علمية لتطوير جميع المراكز من خلال مخطط استراتيجي يلبي حاجة أسيوط حتى عام 2017 وان هناك 100 قرية داخل خطة التطوير مشيرا الى انه سيتم تطوير حديقة ناصر كمحمية طبيعية وإنشاء حديقة عامة خلف مدرسة الصنايع بجوار شريط السكة الحديد.

وطالب عبد العزيز هريدي بعمل دراسة لاختراق الجبل الغربي بعمل وصلة بين الطريق الزراعي والطريق الصحراوي الغربي للاستفادة من أكثر من 30 الف فدان بالجانب الغربي للاستصلاح وتوزيعهم على شباب أبوتيج لتوفير فرص عمل فيما طالب احمد صبحي عضو المجلس بإنشاء مكتب بريد بقرية الفليو بقطعة ارض فضاء بجوار السكة الحديد وازدواج طريق أسيوط أبوتيج الزراعي تفاديا لحوادث الطرق.


كان المجلس قد وجه دعوة للواء نبيل العزبي حيث قام الأعضاء بتوجيه الشكر لمحافظ أسيوط على الانجازات والتطوير الذي تشهده مدينة أبوتيج على كافة المستويات حيث تم رصف شوارع المدينة وتوسعتها وإنارتها وازدواج البعض منها  ووضع البلدورات على جوانب الطريق وتطوير ميدان المحطة والبدء في تطوير ميدان الفرغل بتكلفة تعدت الـ45 مليون جنيه. 

الخميس، 12 نوفمبر، 2009

بترول أسيوط يفوز على المحلة 1/0 ودياً



فاز فريق بترول أسيوط على غزل المحلة بهدف نظيف فى اللقاء الودى الذى جمع بينهما عصر اليوم بملعب فيكتوريا بالهرم ضمن استعدادات الفريقين لاستئناف مسابقة الدورى، أحرز هدف البترول النيجيرى هنرى أكيلى.

الجهاز الفنى للمحلة بقيادة محمد رضوان قرر منح لاعبى فريقه راحة سلبية غداً الخميس على أن يستأنف تدريباته الجمعة استعداداً للقاء الودى الأخير أمام المقاولون والمقرر له الأحد المقبل بالجبل الأخضر.

مذكرتان للتعاون بين جامعة أسيوط وجامعتى جوبا بالسودان، بيتاجورسك الروسية .



وافق مجلس أسيوط فى جلسته عن شهر أكتوبر برئاسة الدكتور مصطفى محمد كمال رئيس الجامعة على مذكرة للتعاون العلمى والثقافى بين الجامعة وجامعة جوبا بالسودان .

وتقضى بتعاون الجامعتين فى تبادل الأساتذة والتعاون العلمى والزيارات العلمية والوفود الطلابية وتنفيذ مشروعات بحثية مشتركة ووضع برامج علمية لإجراء البحوث التطبيقية.

كما وافق على مذكرة الاجتماع بين الجامعة وجامعة ولاية بيتاجورسك الروسية للغات والتى تأتى تدعيماً للاتفاق القائم بين الجامعتين وتنص بنودها على الاستمرار فى تدريس مقررات اللغة الروسية بمركز اللغة الروسية وثقافتها بجامعة أسيوط وتبادل الوفود الطلابية .

على جانب آخر وافق المجلس على تعيين 17 عضو هيئة تدريس منهم 4 أساتذة هم الدكتور محمود محمد محمد أستاذ بقسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة ، الدكتور أحمد حامد عبد الغنى أستاذ بقسم علوم وتكنولوجيا الأغذية بكلية الزراعة ، الدكتور سلوى فاروق فرج أستاذ بقسم العقاقير بكلية الصيدلة والدكتور جمال محمد محمد نصر أستاذ بقسم اللغة العربية بكلية الآداب .

فضلاً عن تم ترقية 6 من أعضاء هيئة التدريس إلى درجة أستاذ مساعد هم الدكتور كمال أحمد محمد، الدكتور نشوى محمد عاطف بقسم أمراض النبات والدكتور مجدى على أحمد بقسم البساتين بكلية الزراعة ، الدكتور ابتسام محمود على الجيزاوى بقسم الباثولوجيا الإكلينيكية بكلية الطب ، إيناس أحمد عبد الحافظ بقسم التشريح والهستولوجيا بكلية الطب البيطرى والدكتور راندى عبد العزيز حسن بقسم علوم التدريب الرياضى وعلوم الحركة بكلية التربية الرياضة .

و7 مدرسين هم الدكتور أحمد محمد كمال بقسم الكيمياء بكلية العلوم ، الدكتور شعبان على سالمان على بقسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة ، الدكتور على محمد عبد الرحيم بقسم الألبان بكلية الزراعة ، الدكتور رضا بدرى عبد الرسول بقسم الأمراض العصبية والنفسية ، الدكتور عماد عبد الرحيم طه بقسم الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية الطب ، الدكتور نجلاء جميل إسماعيل بقسم العلوم السياسية والإدارة العامة بكلية التجارة والدكتور شعبان عبد العظيم بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بأسيوط . 
 
    وفى ذات السياق وافق المجلس على منح 20 درجة علمية منها 9 دكتوراه بواقع 3 درجات بكلية الحقوق ، ودرجتان بكلية التربية بأسيوط ودرجة واحدة بكل من كليات الهندسة ، الطب ، الصيدلة ، الآداب، 11 درجة ماجستير منها 3 درجات بكلية الآداب ، ودرجتان بكليتى العلوم والتربية بأسيوط ، ودرجة واحدة بكل من كليات الهندسة ، الزراعة ، الطب البيطرى ، التربية الرياضية .


ووافق المجلس على اختيار الدكتور محمد رجب بيومى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وكيلاً لمجلس إدارة نادى الجامعة وضم الدكتور ماهر العسال عميد كلية الطب والدكتور مصطفى خليل مصطفى عميد كلية الطب البيطرى والدكتور عثمان محمد عبد القادر المدرس بقسم القانون الخاص بكلية الحقوق لعضوية مجلس الإدارة  .


كما وافق المجلس على ضم الدكتور أحمد عبد المنصف علام والدكتور رشوان أحمد رشوان الأستاذان بقسم الرياضيات لعضوية مجلس كلية العلوم ، الدكتور إبراهيم السيد الجبالى الأستاذ بقسم الصيدلانيات والدكتور زيدان زيد إبراهيم الأستاذ بقسم العقاقير لعضوية مجلس كلية الصيدلة ، الدكتور عوض حسين تودرى الأستاذ بقسم المناهج وطرق التدريس والدكتور عبد الكريم محمد الشاذلى الأستاذ المتفرغ بقسم المناهج وطرق التدريس لعضوية مجلس كلية التربية بأسيوط ، وتجديد ضم الدكتور إكرام على هاشم عميد كلية التمريض، الدكتور محمود محمد مصطفى عميد معهد جنوب مصر للأورام لعضوية مجلس كلية الطب ، الدكتور أحمد سيد محمود إبراهيم عميد كلية التربية بالوادى الجديد والدكتور رفعت محمد حسن الأستاذ بقسم المناهج وطرق التدريس وضم الأستاذ محمد نجيب حمدى وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط لعضوية مجلس كلية التربية بأسيوط .

كما تمت الموافقة على تعيين الدكتور عبد العظيم عبد الرحيم فى وظيفة أستاذ غير متفرغ بقسم الجراحة العامة بكلية الطب لمدة أربع سنوات .